Sholat dhuhur di hari jumat bagi
wanita...........................
iiini adalah hasil keputusan LAJNAH BAHTSUL MASAIL NU bantul rutinan jumat kliwon pada tanggal 16 mei 2014
a. Bajuri juz 1 hlm 404
ومن لا يرجى زوال عذره الافضل له
تعجيل الظهر ليجوز فضيلة اول الوقت, بخلاف من يرجى زوال عذره كعبد يرجى العتق فانه
يسن له تأخير ظهره الى فوات الجمعة
b. al hawi alkabir juz 2 962
مَسْأَلَةٌ : قَالَ الشَّافِعِيُّ ، رَحِمَهُ
اللَّهُ تَعَالَى : " وَلَا أُحِبُّ لِمَنْ تَرَكَ الْجُمُعَةَ بِالْعُذْرِ
أَنْ يُصَلِّيَ حَتَّى يَتَأَخَّرَ انْصِرَافُ الْإِمَامِ ثُمَّ يُصَلِّي
جَمَاعَةً فَمَنْ صَلَّى مِنَ الَّذِينَ لَا جُمُعَةَ عَلَيْهِمْ قَبْلَ
الْإِمَامِ أَجْزَأَتْهُمْ وَإِنْ صَلَّى مَنْ عَلَيْهِ الْجُمْعَةُ قَبْلَ
الْإِمَامِ أَعَادَهَا ظُهْرًا بَعْدَ الْإِمَامِ " .
قَالَ الْمَاوَرْدِيُّ : وَهَذَا كَمَا قَالَ .
الْمُتَأَخِّرُونَ عَنْ حُضُورِ الْجُمْعَةِ
ضَرْبَانِ : ضَرْبٌ تَأَخَّرُوا عَنْهَا لِعُذْرٍ .
وَضَرْبٌ تَأَخَّرُوا عَنْهَا لِغَيْرِ عُذْرٍ .
فَأَمَّا الْمُتَأَخِّرُونَ عَنْهَا لِعُذْرٍ
فَضَرْبَانِ : ضَرْبٌ يُرْجَى زَوَالُ أَعْذَارِهِمْ : كَالْعَبْدِ الَّذِي
يُرْجَى زَوَالُ رِقِّهِ ، وَالْمُسَافِرِ الَّذِي يُرْجَى زَوَالُ سَفَرِهِ ،
وَالْمَرِيضِ الَّذِي يُرْجَى زَوَالُ مَرَضِهِ ، فَيُخْتَارُ لَهُمْ أَنْ لَا
يُصَلُّوا الظُّهْرَ إِلَّا بَعْدَ انْصِرَافِ الْإِمَامِ مِنْ صَلَاةِ
الْجُمْعَةِ : لِأَنَّهُ رُبَّمَا زَالَتْ أَعْذَارُهُمْ فَحَضَرُوهَا ، فَإِنْ
صَلَّوُا الظُّهْرَ قَبْلَ انْصِرَافِ الْإِمَامِ أَجْزَأَهُمْ ، فَلَوْ زَالَتْ
أَعْذَارُهُمْ بَعْدَ ذَلِكَ وَالْجُمْعَةُ قَائِمَةٌ لَمْ يَلْزَمْهُمْ
حُضُورُهَا .
وَضَرْبٌ لَا يُرْجَى زَوَالُ أَعْذَارِهِمْ :
كَالنِّسَاءِ لَا يُرْجَى لَهُنَّ زَوَالُ الْأُنُوثِيَّةِ ، فَيُخْتَارُ لَهُمْ
أَنْ يُصَلُّوا الظُّهْرَ لِأَوَّلِ وَقْتِهَا ، وَلَا يَنْتَظِرُوا انْصِرَافَ
الْإِمَامِ ، لِيُدْرِكُوا فَضِيلَةَ الْوَقْتِ .
وَأَمَّا الْمُتَأَخِّرُونَ عَنْهَا بِغَيْرِ
عُذْرٍ : فَلَا يَجُوزُ لَهُمْ أَنْ يُصَلُّوا الظُّهْرَ قَبْلَ انْصِرَافِ
الْإِمَامِ مِنْ صَلَاةِ الْجُمْعَةِ : لِأَنَّ فَرْضَهُمُ الْجُمْعَةَ لَا
الظُّهْرَ ،
c. majmuk hlm 493 juz 4
(الشرح) قال
اصحابنا المعذور في ترك الجمعة ضربان (أحدهما) من يتوقع زوال عذره ووجوب الجمعة
عليه كالعبد والمريض والمسافر ونحوهم فلهم أن يصلوا الظهر قبل الجمعة لكن الافضل
تأخيرها إلي اليأس من الجمعة لاحتمال تمكنه منها ويحصل اليأس برفع الامام رأسه من
ركوع الثانية هذا هو الصحيح المشهور وحكى امام الحرمين وغيره وجها انه يراعي تصور
الادراك في حق كل واحد فإذا كان منزله بعيدا فانتهى الوقت الذى بحيث لو ذهب لم
يدرك الجمعة حصل الفوات في حقه (الضرب الثاني) من لا يرجو زوال عذره كالمرأة
والزمن ففيه وجهان (أصحهما) وبه قطع الماوردى والدارمى والخراسانيون وهو ظاهر
تعليل المصنف انه يستحب لهم تعجيل الظهر في أول الوقت محافظة على فضيلة أول
الوقت (والثانى) يستحب تأخيرها حتى تفوت الجمعة كالضرب الاول لانهم قد
ينشطون للجمعة ولان الجمعة صلاة الكاملين فاستحب كونها المتقدمة ولو قيل
بالتفصيل لكان حسنا وهو انه ان كان هذا الشخص جازما بأنه لا يحضر الجمعة وان
تمكن استحب تقديم الظهر, وان لو تمكن أو نشط حضرها استحب
التأخير والله أعلم
d. Bujeiremi alal minhaj hlm juz 4
hlm 54
( وَ ) سُنَّ
( لِغَيْرِهِ ) أَيْ : لِمَنْ لَا يَرْجُو زَوَالَ عُذْرِهِ كَامْرَأَةٍ وَزَمِنٍ
( تَعْجِيلُهَا ) أَيْ : الظُّهْرِ لِيَحُوزَ فَضِيلَةَ أَوَّلِ الْوَقْتِ قَالَ :
فِي الرَّوْضَةِ وَالْمَجْمُوعِ هَذَا اخْتِيَارُ الْخُرَاسَانِيِّينَ وَهُوَ
الْأَصَحُّ وَقَالَ : الْعِرَاقِيُّونَ يُسْتَحَبُّ لَهُ تَأْخِيرُ الظُّهْرِ
حَتَّى تَفُوتَ الْجُمُعَةُ ؛ لِأَنَّهُ قَدْ يَنْشَطُ لَهَا وَلِأَنَّهَا صَلَاةُ
الْكَامِلِينَ فَاسْتُحِبَّ كَوْنُهَا الْمُقَدَّمَةَ قَالَ : وَالِاخْتِيَارُ
التَّوَسُّطُ فَيُقَالُ إنْ كَانَ هَذَا الشَّخْصُ جَازِمًا بِأَنَّهُ لَا
يَحْضُرُ الْجُمُعَةَ وَإِنْ تَمَكَّنَ مِنْهَا اُسْتُحِبَّ لَهُ تَقْدِيمُ
الظُّهْرِ وَإِنْ كَانَ لَوْ تَمَكَّنَ أَوْ نَشِطَ حَضَرَهَا اُسْتُحِبَّ لَهُ
التَّأْخِيرُ .
الشَّرْحُ
( قَوْلُهُ : لِمَنْ لَا يَرْجُو )
الْمُنَاسِبُ أَنْ يَقُولَ : لِغَيْرِ مَنْ رَجَا وَإِنْ كَانَ عَبَّرَ
بِمَعْنَاهُ إشَارَةً إلَى أَنَّ رَجَا الْمُتَقَدِّمَ بِمَعْنَى يَرْجُو .
( قَوْلُهُ : وَهُوَ الْأَصَحُّ ) مُعْتَمَدٌ
وَقَوْلُهُ : وَقَالَ الْعِرَاقِيُّونَ : إلَخْ ضَعِيفٌ وَهَذَا مِنْ جُمْلَةِ
كَلَامِ النَّوَوِيِّ فِي الرَّوْضَةِ .
( قَوْلُهُ : لِأَنَّهُ قَدْ يَنْشَطُ )
بِفَتْحِ الشِّينِ فِي الْمُضَارِعِ وَبِكَسْرِهَا فِي الْمَاضِي مِنْ بَابِ
عَلِمَ يَعْلَمُ كَمَا فِي الْمُخْتَارِ وَالْقَامُوسِ ، وَفِي الْمِصْبَاحِ
أَنَّهُ بِفَتْحِ الشِّينِ فِي الْمَاضِي وَبِكَسْرِهَا فِي الْمُضَارِعِ مِنْ
بَابِ ضَرَبَ يَضْرِبُ فَعَلَى هَذَا يَكُونُ فِيهِ لُغَتَانِ كَمَا أَفَادَهُ
شَيْخُنَا ح ف .
( قَوْلُهُ : قَالَ ) أَيْ : النَّوَوِيُّ
وَالِاخْتِيَارُ التَّوَسُّطُ أَيْ : مِنْ جِهَةِ الدَّلِيلِ فَلَا يُنَافِي
قَوْلَهُ أَوَّلًا وَهُوَ الْأَصَحُّ أَيْ : مِنْ جِهَةِ الْمَذْهَبِ .
ا هـ إطْفِيحِيٌّ وَقَالَ شَيْخُنَا ح ف :
قَوْلُهُ : وَهُوَ الْأَصَحُّ أَيْ : عِنْدَ غَيْرِ النَّوَوِيِّ وَقَوْلُهُ :
وَالِاخْتِيَارُ أَيْ : عِنْدَهُ فَهُوَ مِنْ اخْتِيَارَاتِهِ وَهُوَ يَرْجِعُ
لِكَلَامِ الْمُحَشِّي وَهَذَا الِاخْتِيَارُ ضَعِيفٌ .
0 komentar:
Posting Komentar